نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
4 نتائج ل "زكي، أمل عبد المحسن، 1977- مؤلف"
صنف حسب:
أثر برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات إدارة الذات في خفض الإنهاك النفسي وزيادة التوافق المهني لمعلمات صعوبات التعلم /‪‪‪‪‪‪‪‪‪
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات إدارة الذات في خفض مستوى الإنهاك النفسي وزيادة مستوى التوافق المهني لدى معلمات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة مكونة من (16) معلمة من معلمات ذوات صعوبات التعلم بالمدينة المنورة تم تقسيمهن إلى مجموعتين، الأولى تجريبية وعددها (8) معلمات والثانية ضابطة وعددها (8) معلمات، طبق عليهن مقياسي الإنهاك النفسي والتوافق المهني لمعلمات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، من إعداد الباحثة تطبيقا قبليا للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وتم تطبيق البرنامج المعد في الدراسة الحالية على المجموعة-التجريبية، ثم طبق مقياس الإنهاك النفسي والتوافق المهني تطبيقا بعدي، للكشف عن فعالية البرنامج في خفض مستوى الإنهاك النفسي ورفع مستوى التوافق المهني لمعلمات صعوبات التعلم (العينة التجريبية للدراسة) واستخدم اختبار «مان ويتني» للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الإنهاك النفسي بين متوسطات درجات المجموعتين لصالح المجموعة الضابطة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس التوافق المهني بين متوسطات درجات المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية.‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪
صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق
يعد هذا الكتاب \"صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق\" إسهاما حيويا لفهم مشكلة التأخر الدراسي وتوضيح الاتجاهات المعاصرة في إعداد البرامج المناسبة لعلاج هذه المشكلة ومن خلاله نتعرف على المهارات الاجتماعية واضطرابات اللغة اللفظية ويتناول هذا الكتاب العديد من المفاهيم الحديثة لذوى صعوبات التعلم ويتحدث عن قدرة المعلم على تشخيص صعوبات التعليم وعلاقتها بميل التلاميذ نحو المواد الدراسية.
صعوبات التعلم والتنظيم الذاتي
تناول هذا الكتاب مجموعة من القضايا المتنوعة التي ترتبط بالتعلم المنظم ً ذاتيا وعلى وجه الخصوص لدى فئة ذوي صعوبات التعلم وذلك على مدى ثلاثة عشر فصلا على النحو التالي : صعوبات التعلم ويتضمن مفهوم صعوبات التعلم وتصنيفها وكذلك تشخيص صعوبات التعلم، وخصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، التطور التاريخي لنشأة مفهوم التعلم المنظم ذاتيا، مراحل نمو التعلم المنظم ذاتيا، تنمية التعلم المنظم ذاتيا، المداخل النظرية المفسرة للتعلم المنظم ذاتيا، مبادئ واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، نماذج التعلم المنظم ذاتيا، التعلم المنظم ذاتيا وصعوبات التعلم، التعلم المنظم ذاتيا وصعوبات التعلم الأكاديمية، دعم وتنمية التعلم المنظم ذاتيا والدافعية الداخلية والخارجية، التعلم المنظم ذاتيا ومفاهيم أخرى (ما وراء المعرفة- التوجه نحو الهدف- الكفاءة الذاتية)، دراسات علمية أجريت في مجال التعلم المنظم ذاتيا وصعوبات التعلم. وبذلك يصبح هذا الكتاب نقلة حقيقية في فهم أعمق لطبيعة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والذي أكد من خلال فصوله المتنوعة أن البروفيل الشخصي لهذه الفئة قابل للتغيير في الاتجاه الإيجابي سواء من وجهة نظر المتعلم نفسه أو من وجهة نظر المجتمع المحيط به فقط إذا امتلك هذا المتعلم آليات هذا التغيير والتي من أهمها التنظيم الذاتي للتعلم والشخصية والذي من شأنه تسليح هذه الفئة بالعديد من الآليات المتضمنة فيه مثل: التأمل الذاتي والذي يربط بين فكر الفرد وذاته، والتقييم الذاتي والذي يساعد الفرد على تقييم مدى قربه أو بعده عن الغاية أو الذات المأمولة بالشكل الذي يساعد على وضع معيار لسلوكه المستقبلي كي يصل إلى هذه الذات المأمولة وغيرها من الآليات الأخرى والتي من شأنها أن تساعد هذه الفئة من التلاميذ على عمل تصالح نفسي مع ذواتهم بحيث يدركونها أكثر إيجابية وأكثر استقلالية وكفاءة.
صعوبات التعبير الشفهي : التشخيص والعلاج
يتحدث الكتاب عن صعوبات التعبير الشفهي حيث يمثل مفهوم صعوبات التعلم مفهوما حديثا يتناول فئة ليست بالبسطة كما وكيفا تعاني من صعوبات في قدرتها على التعبير الشفهي والذي يمثل فرصة للتلاميذ لإغنائهم فكريا ولغويا كما أنه الوسيلة التي يحقق بها الفرد ذاته وهو يمثل الثمرة المرجوة من تعليم اللغة وفنونها المختلفة حيث يتيح الفرصة لاكتساب مهارات اللياقة الإجتماعية في التحدث واكتساب أداب الحديث مع الآخرين وكذلك يكتسب التلميذ عن طريقة القدرة على مواجهة الأخرين وكذلك تدريبهم على التخلص من الخجل ومحاولة الوقوف دون خوف أو اضطراب أمام أصدقائه وزملائه.